كم تبعد رفحاء عن عرعر.. وما هي المسافة بين عرعر والرياض؟

كم تبعد عرعر عنـهم مدن المملكة العربية السعودية
كتب بواسطة: سعيد مبارك | نشر في 

كم تبعد رفحاء عن عرعر؟ وكم تبعد عن باقي المدن الموجودة بالمملكة العربية السعودية؟ من الأسئلة الشائعة التي يريد معرفتها الوافدون إلى المملكة العربية السعودية أو المواطنون لقياس بعد المسافة بينهم ومعرفة الوقت المستقطع للوصول بصورة أسرع إلى المدينة الأخرى وأهم ما يميزهم ومن خلال موقعنا سنقوم بتوضيح هذه الأسئلة.

كم تبعد رفحاء عن عرعر

تبعد مدينة رفحاء عن مدينة عرعر بمسافة تبلغ 284.7 كم، حيث إن المسافة بين رفحاء والعويقلة حوالي 150 كم والمسافة بين العويقلة وعرر حوالي 140 كم.


إقرأ ايضاً:ما زالت أمامك فرصة!! إليك طريقة الاعتراض على أهلية حساب المواطن في حال الرفضالتعليم السعودية تعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين إليكم التفاصيل

ويمكن الانتقال بين المدينتين عبر السيارة، عن طريق مدينة الرفحاء وقد تقدر المسافة بين رفحاء وعرعر بحوالي 171 ميل على الطريق المستقيم بينهما.

مدينة عرعر

تقع مدينة عرعر في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية وهي من المناطق الحدودية حيث تقع على الحدود السعودية مع كل من العراق والأردن ، حيث تقع على خط عرض 30,98 وخط طول 41,40 وترتفع فوق مستوى سطح  البحر بحوالي 555 متر  ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 148540 نسمة.

 حيث تعتبر أكبر مدينة علي الحدود الشمالية وتعد مدينة عرعر من المدن السياحية الهامة  في المملكة العربية السعودية حيث تتمتع ببيئة طبيعية جميلة بها مزارع نخيل ووديان، ولها تجارة كبيرة وهي من مدن منطقة الحدود الشمالية وتعتبر المركز الإداري لهذه المنطقة الحدودية.

المعالم السياحية في مدينة عرعر

تتميز مدينة عرعر بسهولة الوصول إليها حيث إنها ترتبط بالأردن وسوريا في الشمال ودول الخليج في الشرق ويسهل التواصل معهم حيث يتوافر بمدينة عرعر شباك طرق سريعة وحديثة تربط بينهم وتتميز المدينة بطبيعتها الخلابة والمنتزهات والكثبان الرملية التي تكون من الأنشطة التي يأتي إليها بعض الناس ويتوافر بها بعض الأنشطة الأخرى مثل:

  • تأمل المساحات الواسعة من الخضرة والنباتات الخلابة.
  • القيام بالتزلج على الرمال الناعمة.
  • زيارة مكان صيد الصقور ومعرفة أنواعها.
  • زيارة قصر الأمارة القديم ومشاهدة عظمة البناء ومعرفة التراث الخاص به وتاريخه.
  • يقام بها العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية والرياضية وندوات ثقافية وأدبية.
  • زيارة متحف الحدود الشمالية والذي يعرف (بمتحف العبيد) حيث يحتوي على التاريخ الجيولوجي والبشري للمنطقة منذ العصور الحجرية حتى الآن. 

مدينة رفحاء

تقع مدينة رفحاء على حدود المنطقة الشمالية بالمملكة العربية السعودية حيث تقع عند دائرة عرض 30 درجة وخط طول 44 درجة، ويعتبر موقعها إستراتيجي حيث إنها تقع على الطريق الدولي الذي يصل بين دول الخليج العربي ودولة سوريا ودولة لبنان والأردن وكذلك تقع على طريق الحج القديم الذي يربط بين مدينة مكة المكرمة ومدينة بغداد.

سميت مدينة رفحاء بهذا الاسم نسبة إلى مكان يسمى (قارة رفحاء) أي تلة رفحاء وهو مكان يقع في الشمال الغربي من مدينة رفحاء وأخذت كلمة قارة أو تلة هذا الاسم من سيدة كانت تعيش مع عائلتها بالقرب من التلة وتدعي رفحاء.

يبلغ عدد سكانها حوالي ثمانون ألف نسمة وهي ثاني أكبر مدينة من جهة الشمال السعودي بعد مدينة عرعر.

 أهم الآثار الموجودة بها هو (درب زبيدة) حيث إنه من الدروب المهمة لأنه من خلاله ينقل الحجاج من دولة العراق وما وراءها الى الأراضي المقدسة ويوجد بها العديد من البرك التي قامت بتشييدها زبيدة بنت جعفر العباسية زوجة الخليفة هارون الرشيد وعدد البرك فيها 18 بركة.

كم تبعد عرعر عنـهم مدن المملكة العربية السعودية

بعد أن تعرفنا على المسافة التي تفصل بين مدينة الرفحاء ومدينة عرعر سنوضح المسافة بين مدينة عرعر وأهم مدن المملكة التي يكثر الناس من زيارتها وهم:

1- المسافة بين عرعر والرياض

  تبلغ المسافة بين مدينة الرياض ومدينة عرعر حوالي 1.056 كيلو متر، وتعادل هذه المسافة مدة تقدر بتسعة ساعات و38 ثانية من خلال السيارة، كما أنه يمكن التنقل بينهما من خلال الطريق الجوي عبر مطار الملك خالد الدولي الذي يقع في مدينة الرياض إلى مطار عرعر المحلي وقد تبلغ مدة هذه الرحلة حوالي ساعة وأربعين دقيقة، ويعد التنقل بين مدينة الرياض وعرعر هام جدًا وبوجه خاص للسياحة بداخل المملكة العربية السعودية.

2- المسافة بين عرعر والمدينة المنورة

تبعد المدينة المنورة عن مدينة عرعر بمسافة تقدر بحوالي 1.016 كم وذلك عن طريق السير في مسار 65، وتقدر المدة بينهما عن طريق العبور بالسيارة بحوالي تسعة ساعات و30 دقيقة، ويمكن الذهاب من خلال العبور الجوي بالطائرة حيث تبلغ مدة الرحلة من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة إلى مطار عرعر المحلي، مدة أربعة ساعات و10 دقائق.  

3- المسافة بين الدمام وعرعر

تبلغ المسافة بين الدمام وعرعر حوالي 1,040 كم، وتقدر المدة بينهما حوالي تسعة ساعات و50 دقيقة من خلال السيارة من خلال مسار 85، ويمكن أيضا الانتقال بين الدمام وعرعر من خلال العبور الجوي من مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام إلى مطار عرعر المحلي حيث تكون مدة الرحلة الجوية بينهما ستة ساعات و50 دقيقة فقط.

ومن خلال مقالنا تعرفنا على المسافة التي تبعد بين رفحاء وعرعر وبعض المعلومات عن كليهما لكي يكون الزائر ملم بكل التفاصيل والمعلومات الخاصة بهم وكذلك المسافة بين مدينة عرعر وبعض مدن المملكة الهامة.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X | Facebook